Français
حملة توعية لمحاربة وباء كورونا على مستوى مشروع الربط الوطني --- زيارة الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات إلى نواكشوط ، يومي 17-18 فبراير 2020 --- 13-11-2019- ورشة عمل لعرض التقرير النهائي حول عرض الإصلاحات القطاعية - قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات --- تعزيز الأكاديميات الوطنية للعلوم في البلدان الأقل نموا - جدول أعمال 2030 - MESRSTIC ---   
وارسيب موريتانيا
وثائق
اللجنة التوجيهية
منسقية المشروع
صور
convention d'affermage
convention d'affermage
convention d'affermage
ESP
convention d'affermage
convention d'affermage
convention d'affermage
Signature de la Convention
Signature de la Convention
Signature de la Convention
Signature de la Convention
Espace membres
عدد الزوار :
Exemple
1616068
أول ملتقى حول محتوى الانترنت باللغة العربية - انواكشوط 28 ديسمبر 2016
ارسل المادة نسخة من المقال للطباعة


أول ملتقى حول محتوى الانترنت باللغة العربية - انواكشوط 28 ديسمبر 2016

تم تنظيم هذا اللقاء من طرف جمعيات الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع وزارة التشغيل والتكوين المهني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك لتعزيز إنتاج ونشر المحتوى باللغة العربية.

برنامج الملتقى
- افتتاح الجلسة بكلمة من الأمين العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السيد محمد ولد هيبة.
- عرض حول المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.
- طاولة مستديرة ينعشها كوكبة من الصحفيين المدونين
- أسئلة وأجوبة مع المشاركين.
- عرض المدير الفني للشركة الوطنية لتنمية البنى التحتية الرقمية (SDIN).
- عرض من طرف عضوا في جمعيات الشباب حول المحتوى العربي في موريتانيا.
- كلمة أمين عام لوزارة التشغيل والتكوين المهني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- الختام.
أولا، رحبت ممثلة الجمعيات الشبابية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالضيوف الرسميين الذين لبوا الدعوة لحضور هذا الحدث، وهم :
- الأمين العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
- الأمين العام لوزارة الشباب والرياضة.
- مستشار وزير الثقافة والصناعة التقليدية المكلف بالتراث.
- الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.
- رئيس المجموعة البرلمانية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة.
- عدة شخصيات أخرى.
كلمة الافتتاح
في هذه الكلمة أكد محمد ولد هيبة عل الحاجة إلى بلدنا لاغتنام الفرص المتاحة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنفيذ سياسات التنمية من خلال التقنيات المختلفة التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وفي هذا السياق فإن الحكومة بصدد إنشاء البنية التحتية والبيئة الملائمة من أجل تطوير واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مجالات التنمية. وأضاف أنه نظرا لأهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على أعلى مسؤول، بدأ برئيس الجمهورية، فإن الحكومة تبنت استراتيجية وطنية لتحديث الإدارة وتعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وهذه الاستراتيجية ستمكن تنفيذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المجالات من خلال إنشاء البنية التحتية الرقمية المناسبة لتطوير التطبيقات والمحتوى. وأخيرا، شكر الأمين العام المشاركين قبل إعلان افتتاح الندوة.
عرض حول المحتوى باللغة العربية على شبكة الانترنت
بدأت الندوة بعرض لحالة المحتوى باللغة العربية على شبكة الانترنت. الوضع ينذر بالخطر. هناك غياب فعلي للمحتوى العربي على الإنترنت، كما لوحظ أيضا عدم وجود واجهات باللغة العربية وصعوبة كبيرة في العثور المحتوى العربي في محركات البحث. وكذلك تعاني اللغات الوطنية أيضا من نفس المشكلة. ولهذا لا بد من مجابهة هذه المشكلة بالشروع في مهمة إنشاء ونشر المحتوى باللغة العربية على شبكة الانترنت.
طاولة مستديرة حول الموضوع تنعشها مجموعة من الصحفيين المدونين والمختصين في مجال المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
تمحورت هذه الطاولة حول محورين. الأول يتعلق بالإنترنت في موريتانيا. استخدامه، وتجارب المدونين. أما المحور الثاني فيتعلق بإنتاج المحتوى. وعرض المنعشون خبراتهم في مجال التدوين في موريتانيا.
وفيما يتعلق بالمحور الأول، فإن المنعشين لاحظوا بشكل عام، أن بداية الإنترنت في موريتانيا كانت خجولة جدا من وذلك منذ بدء العمل به، والفرص التي توفرها شبكة الإنترنت لم يتم الاستفادة منها على النحو الأمثل من قبل المستخدمين الموريتانيين. فمثلا تطوير المحتوى كان منخفضا جدا. وذكروا مثال الأردن كمثال على بلد فقير بدون موارد ولكنه اغتنم الفرص التي تتيحها شبكة الإنترنت. أقام هذا البلد المنصات التي جلبت له خدماتها الكثير من الموارد المالية. في أفريقيا، هناك مثال رواندا أيضا. وهو بلد فقير وخرج لتوه من حرب أهلية مدمرة وإبادة جماعية ورغم هذا كله فقد الفرص المتاحة في الإنترنت. اليوم دخل هذا البلد في الجيل من الانترنت بينما موريتانيا بالكاد تدخل في الجيل الثالث من الإنترنت.
إن إنشاء محتوى تفاعلي يمكن أن يخلق المزيد من الفرص للهواة الشباب الذين يرغبون في الانخراط في مشاريع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. على سبيل المثال إن رقمنة ونشر مذكرات طلاب الجامعات يمثل فرصة جيدة للطلاب ومثال على تبادل الخبرة والمعرفة. موريتانيا تتميز بمحتوى ثقافي وديني وسياحي كبير جدا ويمكن أن يوفر فرصا كبيرة خصوصا الصوت والفيديو.
انتقد مدون آخر عدم وجود المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وأضاف أنه إن وجد يعاني من مشكلة أخرى هي أنه غير دقيق ولا يمكن الاعتماد عليه وسطحي جدا. فعلى سبيل المثال فإن محتوى موريتانيا على ويكيبيديا العربية لا يتجاوز 270 نصا مع وجود أخطاء غالبا. على سبيل المثال، فإن دراسة حول الأحزاب السياسية في موريتانيا، قدمت حزب تواصل كحزب إرهابي ومتطرف وهذا غير صحيح بالطبع. تم تصحيح هذه المعلومات الخاطئة. وكذلك لا توجد مواقع ثقافية لذلك يجب تنفيذ سياسة إنتاج ونشر المحتوى العربي على شبكة الانترنت.
يقول مدون آخر يعتقد أن المحتوى العربي أصبح نادرا على نحو متزايد ولا يمكن الاعتماد عليه. وعلاوة على ذلك، في الماضي، كانت موريتانيا معروفة بعلمائها وشعرائها ولغوييها. هناك دائما مهارات في اللغة العربية في موريتانيا، وبالتالي فإن إنشاء مركز متخصص يمكن أن يعزز إلى حد كبير انتشار المحتوى العربي في العالم.
عرض المدير الفني لشركة تنمية البنى التحتية الرقمية في موريتانيا (SDIN).

قدم المدير الفني لشركة تنمية البنى التحتية الرقمية في موريتانيا (SDIN). عرضا كاملا عن البنى التحتية الرقمية في موريتانيا التي سيتم الانتهاء قريبا. وشدد على أهمية استراتيجية وطنية للمحتوى. ثم شرع في تفصيل البنى التحتية الرقمية : شبكة الالياف الضوئية أو العمود الفقري الذي يجري بناؤه ومشروع بناء مركز البيانات وإنشاء نقطة توزيع البيانات IXPs للسماح بالتبادل محليا دون استخدام البنية التحتية الدولية. هذه النقطة لم يتم تشغيلها في الوقت الحالي بشكل كامل حتى الان ولكنه سيتم قريبا. ومن بين العقبات التي تحول دون تفعيل IXP
- مزودي المحتوى تقتصر على المشغلين.
- منتجي المحتوى المحلي يستخدمون منصات المحتوى خارج البلاد.
وأخيرا أشار المدير الفني إلى البرامج الحكومية التالية.
- برنامج الحكومة لإنتاج المحتوى.
- المكتب الوطني للإحصاء هو أكبر منتجي المحتوى في موريتانيا.
- وزارة المالية هو منتج رئيسي للمحتوى.
- مشروع البيانات المفتوحة سيوفر للمواطنين البيانات الحكومية
- برنامج رقمنة التراث الثقافي.

عرض عن المحتوى العربي من موريتانيا
خلال هذا العرض، عرض المتحدث عدة مواقع للمحتوى باللغة العربية والتي تتألف أساسا من المواقع الثقافية والدينية.
الخلاصة
وأوصى المشاركون بمواصلة النقاش على الانترنت على منصة الندوة، وتنظيم ورش عمل أخرى في المستقبل
مشروع الربط الوطني-موريتانيا / الاتصال

 

بحث:


مناقصات
02-02-2019 - حفل إطلاق أعمال بناء مقاطع شبكة الاتصالات الوطنية
عرض مناقصة
Observatoire Mauritaniens des des Tics-المرصد المورستاني لتقنيات الاعلام والاتصال


Cliquer ici pour accéder au site-الولوج للموقع

PRESENTATION DU PROJET WARCIP (FILM) - مقدمة (فيلم)


Cliquez ici pour visualiser le film-الولوج للفيلم 

NIC Mauritanie-التسمية


Cliquer ici pour réserver votre nom de domaine .mr الولوج للموقع

Echange d’expérience Mauritanie-Tunisie-Turquie
فيديو

© 2013 جميع الحقوق محفوظة